بعد هذا المقال لن تحتاج لمزيد من المعلومات حول بناء صفحات الهبوط landing pages

 


هل من الوارد أن يعزف جمهور apple عن شراء منتجهم لأن الصواب جانب كاتب المحتوى الخاص بعلامتهم التجارية في تغريدته الأخيرة؟

الشاهد هنا هو الإبداع في انتقاء اللفظ المناسب الذي يدفع الجمهور المستهدف دفعًا للشراء.

ومن ضمن الطرق التسويقية الفنانة ذات الأثر الفريد في عمليات التحويل هي صفحات الهبوط.

الجدير بالذكر أن الدقة في كتابة قطع المحتوى الخاصة بصفحات الهبوط لا مزاح فيها؛ إذ إن الهدف الأساسي من هذه الصفحات هو الحصول على رد فعل محدد من الزائر.

دعني أعرض بشكل سريع ما هو بناء صفحات الهبوط من حيث المحتوى المكتوب.


أهمية صفحات الهبوط

قد تتساءل: لماذا أكلف نفسي شراء خدمة إنشاء صفحة هبوط رغم أني قادر على استخدام منصات التواصل.

سؤال عظيم، لكن يجب أن تدرك أن لكل منصة من منصات التواصل خوارزميات خاصة للنشر، وفي الواقع لن يكون من الاحترافية تجاهل ذلك.

فإذا كان هدفك أن يأخذ الزائر قرار الشراء فأنت هنا بحاجة لإقناعه، وللإقناع أسس.

ومن هنا تأتي أهمية صفحات الهبوط، فهي قادرة على تناول كل ميزة وكل منفعة لمنتجك أو خدمتك وصياغتها بأسلوب احترافي.

بالإضافة للمنافع ستلاحظ معي على مدار المقال أن لصفحات الهبوط عناصر ليس من السهل عرضها في مجتمعة على منصات التواصل.


بناء صفحات الهبوط


عنوان جاذب للانتباه

أحيانًا يسمى العنوان بالخطاف، وسبب التسمية هنا هو الأثر الناتج عن كليهما.

العنوان الذكي يصطاد القارئ كما يصطاد الخطاف الأسماك، ولاحظ أنني قلت العنوان الذكي وليس العنوان الجميل.

جاذبية العنوان تكمن في احتوائه على عدة عناصر كفيلة بجعله خطافًا بامتياز، وهذه العناصر هي:

  • عرض المشكلة وتركيزها.
  • إزالة العقبات.
  • عرض الحل والوقت اللازم له.

ولأن التمثيل خير طريقة للتوضيح، سأتناول مثالًا بسيطًا لعنوان يعرض منتجًا لعلاج تلف الشعر:

جربي معالج تقصف الشعر بالغ التلف في شهر واحد من X وتمتعي بشعر صحي رغم حرارة الصيف.

المشكلة: تقصف الشعر.

التركيز: بالغ التلف

العقبة: كثرة المنتجات.

الحل: المنتج من X

التوقيت: شهر

بالمناسبة، كتبت عنوان المقال بنفس الطريقة!


عرض الحل المثالي 

العنصر الثاني هو عرض منتجك أو خدمتك، ولو افترضنا استكمال المثال السابق، فأنت هنا بحاجة لسرد مميزات المنتج.

تحدث عن مكوناته الآمنة، طرق التصنيع، التطوير المستمر للمنتج، إلخ.

لكن ما سبق ليس مهمًا ما لم تتطرق بدقة مفصلة لمنافع ذلك لجمهورك المستهدف. فالسيدة لا يعنيها خلو المنتج من السلفات بقدر ما يعنيها أن تخبرها أن منتجك يضمن لها احتفاظ شعرها بالرطوبة بعد استخدامه.

الخلاصة، تحدث عن الميزة ومنافعها العملية.


إزالة المخاطر risk reversal

من المهم احتواء صفحة الهبوط على بند التطمين، سواء فيما يخص جودة المنتج أو سعره.

يعني ربما يكون لكلمة عرض محدود الكمية وقع خاص، هذا يزيل القلق بشأن السعر.

وبخصوص الجودة لو تابعنا على المثال السابق تجد بعض العلامات التجارية تستخدم جملة: يوصي به الأطباء.


المصداقية

المصداقية في صفحات الهبوط تعني عرض مراجعات المستخدمين السابقين. العلامات التجارية الكبيرة تلجأ للفنانين، وما تليها تلجأ لمؤثري منصات التواصل. ولكن برأيي المراجعات الأصدق تلك التي تكون من عامة الناس.

لكن لو تفحصنا صفحة هبوط خاصة بمنتج مثل iphone 12 pro max لن تجد بندًا للمراجعات؛ هذا لأن آيفون ليست بحاجة لمزيد من الثقة.


ال social proof

المقصود هنا عرض كل ما من شأنه أن يرفع من القيمة السوقية للمنتج أو الخدمة.

هذا يشمل شهادات الجودة، والشراكات المهمة، براءات الاختراع وما شابه ذلك.

فتجد في المثال الذي ما زال معنا من بداية الموضوع إشارة مثلًا للتعاون مع أهم شركات تصنيع العلب الصديقة للبيئة، والمستخدمة في تعبئة وتغليف المنتج.


دعوة لأخذ فعل CTA

أو في رواية أخرى دعوة الشراء، وينصح خبراء التسويق أن تكون دعوة الشراء أمر مباشر: احجز، اطلب، تسوق، إلخ

نصيحة أخرى بعيدة عن الكتابة وتتعلق بالتصميم المرئي، من الأفضل أن تكون الأيقونة المخصصة للشراء ذات لون واضح، جاذب للنظر، كبيرة الحجم.


إجابة لأهم الأسئلة الشائعة FAQs

شخصيًا أجدني أستفيد من هذا البند جدًا، فأحيانًا لا يكون لدى جمهورك المستهدف العلم الكافي بمنتجك.

وأحيان أخرى لا يكون لدى الجميع الوعي بطرق الاختيار.

وأعتقد أن بند إجابة الأسئلة يعطي المنتج أو الخدمة نوع من الثقة لدى الزائر.


انتهت رحلة اليوم، سيكون من دواعي سروري أن أتلقى تعليقاتكم بشأن مقالي.

ليس فقط من الناحية العلمية، ولكن النقد البناء من الناحية الفنية وشمولية المقال لا يقل أهمية.


تعليقات