استراتيجية محتوى متكاملة من الصفر للمبتدئين
طال الغياب هذه المرة، فارتأيت وجوب العودة حتى لو كانت بسيطة، ورغم أن الغياب كان انشغالًا فيما هو مفيد؛ إلا أن ترك المدونة دون نشر كل هذه الفترة لا يروقني.
مقال اليوم تأسيسيّ أكثر من كونه احترافي أو تفصيلي، فاليوم أتحدث عن بناء استراتيجية محتوى متكاملة من الصفر للمبتدئين.
خطوات إنشاء استراتيجية محتوى من الصفر
أنت الآن مستقل، صانع محتوى تسويقي، مطلوب منك إنشاء استراتيجية محتوى للعميل ولنفرض س، لنرى كيف تتصرف ابتداءً.
دعني فقط أؤكد لك اختلاف استراتيجية المحتوى عن خطة المحتوى، الأمر غير متداخل ولا بقدر ذرة، الصحيح أن تبدأ بإنشاء استراتيجية المحتوى، ثم بناءً على الأهداف الذكية التي ستضعها تتمكن من بناء خطة محتوى.
فهم وتحليل العميل
أجرِ فحصًا متكاملًا لعميلك، حلل كل ما يتعلق بمشروعه Content Marketing strategy brief:
- ما هي الاستراتيجية التسويقية الأخيرة.
- ما هو منتجه/ خدمته.
- ما هي USP أو الميزة التنافسية لمنتجه/ خدمته.
- ما هو سوقه المستهدف.
- من هم المنافسون، وما هي مستوياتهم.
- ما هو هدف استراتيجية المحتوى القادمة.
وبصراحة، يوجد أسئلة أخرى متعددة، قد لا يتسع المجال للتعمق فيها، وربما يمكنني أن أخصص مقالة ولو بسيطة عن عناصر ملخص المعلومات التي يجب على كاتب المحتوى تحصيلها من العميل؛ ليكون عمله مرتبًا وقويّ الأساس.
إجراء تحليل SWOT
في هذه المرحلة يتوجب عليك فحص عميلك فحصًا دقيقًا، وسوف أخبرك عن بنود هذا التحليل:
- نقاط القوة: وهنا تكتب كافة نقاط قوة عميلك، خاصة تلك الميزات التي يتفرد بها بين منافسيه، وهو ما يطلق عليه USP أي الميزة البيعية الفريدة. هذا البند سوف يفيدك في تضمينه والتركيز عليه في خطة محتواك لاحقًا.
- نقاط الضعف: سجل في هذا البند كل ما من شأنه ترك أثر سلبي على مشروع عميلك. ستكون كاتبًا ماهرًا بحق إذا عرفت كيف تكتب محتوى يجعل من نقاط الضعف ميزة.
- الفرص: سجل هنا ما تقترحه أنت أو يقترحه جمهور عميلك، أو حتى جمهور المنافسين، كل تلك التطلعات والفرص لا بد من تدوينها وتوظيفها لاحقًا.
- التهديدات: هنا نسجل مكامن الخطر، وما ترى أنه قد يهدد تقدم المشروع لاحقًا. والهدف هنا إيجاد حلول مسبقًا عملًا بمبدأ إدارة الأزمات.
معرفة وتحليل المنافسين
قد لا أكون مبالغةً إن قلت لك أن تحليلك للمنافسين يجب أن يتخطى مستوى التحقيق.
كن فضوليًا تجاه كل ما يخص المنافس، ماذا يقدم؟ وكيف؟ وأين؟ وما الذي يميزه؟ وما هي إنجازاته؟ ما هي نقاط قوته؟ وما هي نقاط ضعفه وكيف يمكن الاستفادة منها؟ كيف يتواصل مع جمهوره المستهدف؟ من هم جمهوره؟ أين يتواجدون؟ ما هي أدق صفاتهم؟ كيف يتفاعلون؟
خريطة التعاطف
هذا الملف كنز في الواقع، كن دقيقًا في إعداده، وهذا الملف يشمل فحص متعمق لمخاوف الجمهور المستهدف:
- ماذا يسمعون؟
- ماذا يقولون؟
- فيم يفكرون؟
- ماذا يشاهدون؟
من أين تعرف إجابات هذه الأسئلة؟ من المجموعات على منصات التواصل، ومن تعليق جمهورك المستهدف على منتجك أو خدمتك، ومن تعليق الجمهور المستهدف على ما يقدمه منافسوك.
الأهداف الذكية
استنادًا للملفات السابقة ضع أهدافًا ذكية، منتهاها هو ما يحقق لك التقدم على ما يقدمه المنافس المتصدر، ومسارها وخطتها هو خريطة التعاطف.
حان وقت الأمثلة العملية
سنعود لنقطة الصفر، ونأخذ مثالًا نطبق عليه كل مرحلة تباعًا حتى تتضح الصورة.
سنفترض أن عميلك س هو شركة متخصصة في الدورات التعليمية ولنقل في التصميم.
أولًا:
ستفهم من المتحدث باسم الشركة أهداف استراتيجيتهم التسويقية الأخيرة، هل هدفوا للتوسع؟ هل هدفوا لإطلاق منتج جديد؟ هل هدفوا لربط شركتهم بأذهان الجمهور؟
لأن كل هدف من هذه الأهداف يستلزم العمل على خطة محتوى مختلفة، اعرف هدفك ودوّنه.
ثانيًا:
حدد نقاط قوته، مثلًا له جمهور كبير، يقدم محتوى تفاعلي، منتجاته تحصل على مراجعات جيدة.
نقاط الضعف وليكن، لا يقدم محتوى مجاني، لم يحدد target persona واضح فهو دائمًا ما يتحدث بأساليب غير متسقة.
الفرص ربما تكمن في إمكانية الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي.
التهديدات تتمثل في قوة المنافسين.
ثالثًا:
المنافسين، حدد على الأقل من 5 إلى 7 منافسين، تفحص مواقعهم الرقمية وتصميمها والدومين أوثورتي الخاص بها، استعن بموقع similar web النسخة المجانية منه جيدة، حلل كذلك تصميم الموقع، محتواه.
من الموقع انتقل لمنصات التواصل الاجتماعي وراقب أعداد المتابعين، وتفاعلهم، احصر معدل النشر وطبيعته.
قد تفيدك النسخة المدفوعة من fanpage karma إلا أن كل الفحص قد يتم يدويًا.
رابعًا:
1- قارن بين ما لدى عميلك وما لدى منافسه في المراحل السابقة، بمعنى:
لو كان المنافس لديه موقع رقمي ولا يملك عميلك، يكون الهدف إنشاء موقع رقمي.
لو كان المنافس ينشر على منصات التواصل مرتين يوميًا وينشر عميلك مرة، يكون الهدف جعلهم مرتين.
لو كان من نقاط قوة عميلك المنتج ذو الجودة العالية، ركز في خطة المحتوى على إبراز هذه الميزة.
لو كان من نقاط الضعف تشتت الأساليب يكون الهدف العمل على إنشاء هوية تجارية ثابتة.
2- ضمّن ما سجلته من نقاط في تحليل empathy map.
3- اجمع بين النقطتين في خطة محتوى تمتد لا تقل عن ثلاث شهور.
نوّع بين المحتوى التعليمي والترفيهي والإلهامي والبيعي، ونوّع كذلك بين أشكال محتواك بين منشور مكتوب ومقاطع مرئية قصيرة وتصميمات وصور.
ولا تنس أن تعطي المحتوى التفاعلي حيّزًا من خطتك.
جميل جدا وشامل لكل التفاصيل المهمة
ردحذفجزيتي خيراً استاذة فاطمة