كيف تكتب مقالًا يتصدر نتائج البحث في 7 خطوات

 


أود أن أبدأ رحلة اليوم بسرٍ صغير واعتراف، أما السر فهو أني أكتب الآن في الخميس الذي نشرت فيه المقال السابق.

أما الاعتراف فهو أني خائفة من شبح البدايات المبتورة، والعجز بعد العزم، خائفة من الفتور والتوقف عن النشر.

لذلك آثرت أن أهدئ ثورة الأفكار في رأسي بكتابة مقدمة اليوم: كيف تكتب مقالًا يتصدر نتائج البحث في 7 خطوات.

يصحبني كوب الشاي ومشاغبات واعتراضات الصغير أُوَيْس.


كيف تكتب مقالًا يتصدر نتائج البحث في 7 خطوات

اتفقنا في مقال خطوات كتابة المحتوى أن الكتابة عملية إبداعية، ومهما كانت درجة الإبداع المطلوب تحقيقها فلا بد من التخطيط.

ومن واقع خبرتي في كتابة مقالات المدونات، واستنادًا لنجاح مقالاتي في تصدر الصفحات الأولى لمحرك جوجل، سوف أشارك معك هذا المخطط غير السري.




1- استخراج الكلمة المفتاحية

هب أنك الآن ككاتب محتوى، قدمت على مشروع كتابة مقال في مجال التقنية.

إما أن يكون صاحب المشروع على علم بمبدأ إدارة المشاريع، ويدرك تفاصيل مشروعه من جمهور مستهدف وكلمات مفتاحية وخطة محتوى، أو لا يكون.

فإذا سلمك صاحب المشروع الكلمة المطلوب الكتابة حولها فاعلم أنك محظوظ، وانتظرني هنا قليلًا أشرح الحالة الأخرى.

هو يريدك الآن أن تكتب مقالًا حول الذكاء الاصطناعي لكن لم يمدك بأي تفاصيل أخرى.

الآن، يمكنك الاستعانة بأداة مثل google keyword planner في الحصول على كلمة مفتاحية ممتازة، وإن شاء الله نتناول لاحقًا أدوات أخرى لاستخراج كلمات مفتاحية جيدة.

والمعايير التي نختار عليها الكلمة المفتاحية هي:

  • مدى ملاءمتها واتساقها مع مجال المدونة.
  • سعر الكلمة المفتاحية.
  • مقدار الطلب عليها من مسخدمي محركات البحث.
  • نسبة المنافسة، أي معدل الكتابة عنها بالفعل.

لن يفوتني أن أخبرك أن الكلمات المفتاحية القصيرة تكون المنافسة عليها قوية جدًا.

وعليه ينصح خبراء الـ SEO باستهداف كلمات طويلة، يعني بدل استهداف جملة "الذكاء الاصطناعي" يمكن أن تستهدف جملة " الذكاء الاصطناعي من الصفر للمبتدئين"

كلما خصصت بحثك صارت فرصة ظهورك أعلى. 


2- فحص المقالات المتصدرة 

اخترت الكلمة المفتاحية بنجاح، الخطوة التالية ليست الكتابة، وإنما فحص النتائج المتصدرة للكلمة المفتاحية التي اخترتها.

اكتب في خانة بحث جوجل نفس الكلمة: "الذكاء الاصطناعي من الصفر للمبتدئين" وتصفح أول خمس نتائج على الأقل.

ما هي العناوين التي تناولتها هذه المقالات؟ ما هو حجم المقال؟ هل المقالات المتصدرة مدعمة بالصور والإنفوجراف؟ ما هي نقاط الضعف في كل مقال؟

سجل هذه النقاط لأنها ستكون المؤشر الذي سيساعدك في مرحلة الكتابة.

يمكنك استشارة chat GPT حول أهم النقاط التي يجب أن يغطيها مقالك.


3- فهم طبيعة الجمهور المستهدف

دعني أوضح لك أن أسلوب الكتابة ونغمة صوت المقال يختلف باختلاف الجمهور الذي ستكتب له.

مثلًا، شرح مبادئ الذكاء الاصطناعي للمبتدئين من الأطفال مختلف عن شرحه للمبتدئين من طلبة الجامعات، إلخ.

تعرف على طبيعة جمهورك لتحدد الطريقة التي تخاطبه بها.


4- بناء هيكل المقال

لاحظ هنا أني لا أقصد الكتابة، بتاتًا. أنا أريد منك أن تضع الهيكل العام:

  • العنوان
  • المقدمة
  • حدد العناوين الرئيسية (اعتمادًا على جولة فحص المنافسين وطبيعة الجمهور).
  • الخاتمة.
  • إذا أردت رأيي، اترك العنوان والمقدمة لنهاية الرحلة؛ لأن التشبع بمحتوى المقال والتعامل مع مادته العلمية على مدار المقال سيلهمك بالكثير من الإبداع.


5- كتابة مقال متميز!

الآن، حان وقت الكتابة، كن صبورًا وسأخبرك بطريقتي في العمل. أولًا ليس شرطًا أن أكتب بترتيب العناوين، كما أن ترتيبي المبدئي للعناوين قد يتغير مع تقدم الكتابة.

الآن أنا أتعامل مع كل عنوان على أنه موضوع قائم بذاته، يستحق البحث المفصل والقراءة الدقيقة.

وبالبحث المفصل أعني:

  • بحث باللغتين العربية والإنجليزية.
  • وبحث عبر يوتيوب كذلك.
تخيل أن مقالك يناقش واحد من الأمراض المناعية أليس من الضمير والأمانة الاستماع لما يقوله أطباء متخصصون؟ وقس على ذلك كافة المجالات.

6- المراجعة

مراجعة المقال لا تقل أهمية عن الكتابة، والمراجعة تكون بعين الناقد لا الكاتب.

خذ فاصلًا بعد الانتهاء من الكتابة، يعد صنع كوب من الشاي خيار ممتاز بالنسبة لي وتناوله رفقة واحد من مقاطع وليد طه مثلًا.

عودة للعمل، الآن اعتبر المقال الذي بين يديك ليس من إنجازك، واعزم على التقاط أدق أخطائه وتصحيحها.

وإليك قواعد المراجعة والتصحيح:

سلامة النص إملائيًا.

  • سلامة النص لغويًا ونحويًا.
  • التنسيق الجيد ومراعاة المسافات بين السطور والفقرات.
  • إذا كنت مسؤولًا عن SEO المقال فهيّء مقالك لمعايير محركات البحث.
  • اختصار الحشو والشرح غير المفيد.

7- تدعيم المقال بعناصر مرئية

لا تتنازل عن اختيار صورة تعبر عن مقالك، هذه الصورة يمكنك اختيارها من:

  • مواقع متخصصة في الصور مثل freepik.
  • أو يمكنك أن تصممها أنت باستخدام أدوات التصميم مثل canva أو adobe.
  • كذلك يمكنك إنشاؤها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي المتخصصة في توليد الصور.

بالمناسبة الصورة المصغرة لهذا المقال مصممة بأداة copilot.

وبعيدًا عن صورة المقال المصغرة، لا تنس تعزيز مقالك من الداخل بعناصر مرئية تسهل على القارئ أو تختصر عليه الشرح.

وهذه الأدوات مثل الإنفوجراف، الرسوم البيانية، الرسوم التوضيحية.

اختر ما يتناسب مع محتوى مقالك وصممه، أرشح لك canva في المقام الأول.

بما أننا تطرقنا لضبط SEO المقال، فمن المهم أن أذكرك أن ضبط alt tag الصور يخدم مقالك ومدونتك، وهذا عبارة عن وصف مبسط مختصر للصورة التي تضعها.


الخاتمة

رغم بساطة ما تناوله المقال إلا أنه يكفي لليوم، والعبرة بالمداومة.

تناولنا اليوم الخطوط العريضة التي أعتمد عليها شخصيًا في كتابة مقالات متميزة تنافس في النتائج الأولى لمحركات البحث.

يسعدني تقييمكم، وتلقي تعليقاتكم، وأي استفسار على الرحب والسعة، وللحديث إن شاء الله بقية♡

تعليقات